آخر الأخبار

موانئ الشارقة تطلق المنصة الرقيمة "مراسي" لنظام إدارة النفايات

4 أغسطس 2022

انطلاقاً من العناية الكبيرة التي توليها هيئة الشارقة للموانئ والجمارك والمناطق الحرة للبيئة عموما والبيئة البحرية بشكل خاص وسعياً منها للحفاظ على بيئة بحرية آمنة ومستدامة ضمن المياه البحرية لإمارة الشارقة، تطلق موانئ الشارقة وبالتعاون مع "مجموعة بيئة"، نظام الإدارة المتكاملة لنفايات للسفن والصناعة البحرية المرتبطة بها عبر منصة "مراسي الرقمية" على نظام الأونلاين.

وتوفر المنصة بوابة ذات مدخل واحد للتعامل مع إجراءات إدارة التخلص من نفايات السفن والصناعة البحرية المرتبطة بها وهو برنامج يعتمد على التسجيل على الأونلاين لنظام منافيست النفايات.

وألزم البرنامج الفئات الثلاث التالية للتسجيل فيه:

1 - مولدوا النفايات: السفن أو وكلاء السفن التي ترد موانئ الشارقة وأي منشأة تنتج نفايات ضمن النظام الإيكولوجي للميناء يجب أن تسجل في سجل منصة "مراسي" لتتمكن من إنشاء المنافيست الخاص بالنفايات في البرنامج.

2 - ناقلوا النفايات: على الناقل تسليم منافيست النفايات الكترونياً في البرنامج والإشعار باستلامه النفايات من السفينة أو الميناء.

3 - مرافق معالجة النفايات: وهي المواقع المتخصصة لاستلام النفايات في إمارة الشارقة وعليها  المباشرة في إجراءات معالجة النفايات القادمة من السفن والتسجيل في منصة "مراسي" من أجل اعلان قبولها أستلام نفايات السفن والإقرار الكترونيا بأستلام النفايات ومعالجتها في موقع الشركة في المنصة .

وكانت "بيئة" لخدمات البيئية، قد نظمت ورشة عمل تعريفية عن المنصة وكيفية استخدامها لمولدي نفايات السفن والناقلين ومرافق معالجة النفايات قبل أطلاق البرنامج.

ويأتي إطلاق موانئ الشارقة لبرنامج "مراسي" تعزيزاً لإجراءات الاستلام والنقل الآمن والسليم لنفايات السفن ومن ثم معالجتها بطريقة سليمة تحافظ على النظام البيئي البحري البحرية لإمارة الشارقة.